کد مطلب:59018 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

سوره هود











35- قوله تعالی: «وَ یُؤْتِ كُلَّ ذِی فَضْلٍ فَضْلَهُ و» [الآیة: 3].

392. ابن مردویه، عن ابن عباس، قال: إن المعنی به علیّ بن أبی طالب.[1] .

393. ابن مردویه، عن أبی جعفر الباقر علیه السلام قال: هو علیّ.[2] .

394. ابن مردویه، عن موسی الكاظم علیه السلام قال: نزلت فی علیّ.[3] .

36- قوله تعالی: «فَلَعَلَّكَ تَارِكُ م بَعْضَ مَا یُوحَی إِلَیْكَ وَ ضَآلِقُ م بِهِ ی صَدْرُكَ أَن یَقُولُواْ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَیْهِ كَنزٌ أَوْ جَآءَ مَعَهُ و مَلَكٌ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِیرٌ وَ اللَّهُ عَلَی كُلِّ شَیْ ءٍ وَكِیلٌ» [الآیة: 12].

395. ابن مردویه، عن أبی عبداللَّه الصادق علیه السلام أنه قال: سبب نزول هذه الآیة أنَّ رسول اللَّه صلی الله علیه و آله خرج ذات یوم، فقال لعلیّ علیه السلام: «یا علیّ، إنّی سألت اللَّه اللیلة بأن یجعلك وزیری ففعل، وسألته أن یجعلك وصیی ففعل، وسألته أن یجعلك خلیفتی فی اُمتی ففعل»، فقال رجل من أصحابه المنافقین: «واللَّه، لصاعٍ من تمر فی شنٍّ بال أحب إلیّ مما سأل محمّد ربّه. ألا سأله ملكاً یعضده، أو مالاً یستعین به علی ما فیه، وواللَّه ما دعا ربّه إلی حق أو باطل

[صفحه 261]

إلّا أجابه»، فأنزل اللَّه علی رسوله: «فَلَعَلَّكَ تَارِكُ م بَعْضَ مَا یُوحَی إِلَیْكَ وَ ضَآلِقُ م بِهِ ی صَدْرُكَ أَن یَقُولُواْ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَیْهِ كَنزٌ أَوْ جَآءَ مَعَهُ و مَلَكٌ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِیرٌ وَ اللَّهُ عَلَی كُلِّ شَیْ ءٍ وَكِیلٌ».[4] .

37- قوله تعالی: «أَفَمَن كَانَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ی وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ»[الآیة: 17].

396. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه قال: رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علی بینة من ربّه، وأنا شاهد منه.[5] .

[صفحه 262]

397. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «أَفَمَن كَانَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ی» أنا «وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ» قال: علیّ.[6] .

398. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه قال: ما من رجل من قریش إلّا نزل فیه طائفة من القرآن، فقال له رجل: مانزل فیك؟ قال: أما تقرأ سورة هود: «أَفَمَن كَانَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ی وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ». رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علی بیّنة من ربّه، وأنا شاهد منه.[7] .

399. ابن مردویه، عن عباد بن عبداللَّه الأسدی قال: سمعت علیّاً یقول وهو علی المنبر: ما من رجل من قریش إلّا وقد نزلت فیه آیة أو آیتان. فقال رجل ممن تحته: فما نزل فیك أنت؟ فغضب ثمّ قال: أما إنّك لو لم تسألنی علی رؤوس الأشهاد ما حدّثتك، ویحك! هل تقرأ سورة هود، ثمّ قرأ: «أَفَمَن كَانَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ی وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ» رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علی بینة من ربّه، وأنا شاهد منه.[8] .

[صفحه 263]

400. ابن مردویه، عن عباد بن عبداللَّه الأسدی قال: بینا أنا وعلیّ بن أبی طالب رضی الله عنه فی الرحبة إذ أتاه رجل فسأله عن هذه الآیة: «أَفَمَن كَانَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ی وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ»، فقال: ما من رجل من قریش جرت علیه المواسی إلّا قد نزلت فیه طائفة من القرآن، واللَّه واللَّه، لأن تكونوا تعلمون ما سبق لنا علی لسان النبیّ صلی الله علیه وسلم أحب إلیّ من أن یكون لی مل ء هذه الرحبة ذهباً وفضة، واللَّه إن مثلنا فی هذه الاُمة كمثل سفینة نوح فی قوم نوح، وإن مثلنا فی هذهِ الآیة كمثل باب حطة فی بنی إسرائیل.[9] .

[صفحه 264]


صفحه 261، 262، 263، 264.








    1. تأویل الآیات الظاهرة، ج 1، ص 223.
    2. أرجح المطالب، ص 86.

      ورواه ابن مردویه كما فی كشف الغمّة (ج 1، ص 317).

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 271، ح 367)، قال: فی كتاب فهم القرآن: عن الإمام جعفر بن محمّد فی قوله تعالی: «وَ یُؤْتِ كُلَّ ذِی فَضْلٍ فَضْلَهُ و» قال: قال الباقر: هو علیّ بن أبی طالب علیه السلام.

    3. درّ بحر المناقب، ص 94.
    4. مناقب مرتضوی، ص 57. قال: فی تفسیر علیّ بن إبراهیم، وعلیّ بن عیسی، والفخر الرازی، ومناقب ابن مردویه، عن جعفر الصادق علیه السلام....

      قلت: أورد مؤلف الكتاب نص الحدیث بالفارسیة، ونقلناه- كما اشار إلیه- عن تفسیر علیّ بن إبراهیم (ج 1، ص 324)، ومن أراد الاطمئنان فقد دللته علی الكتابین.

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 272)، قال: قرأت فی التفسیر العتیق الّذی عندی: حدّثنا محمّد بن سهل أبوعبداللَّه الكوفی، عن عثمان بن یزید، عن جابر بن یزید، عن أبی جعفر محمّد بن علیّ قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: إنّی سألت ربّی مؤاخاة علیّ ومودته، فأعطانی ذلك ربّی، فقال رجل من قریش: واللَّه، لصاع من تمر أحبّ إلینا مما سأل محمّد ربّه، أفلا سأل ملكاً یعضده، أو مُلكاً یستعین به علی عدوّه، فبلغ ذلك رسول اللَّه صلی الله علیه و آله و سلم، فشق علیه ذلك فأنزل اللَّه تعالی علیه: «فَلَعَلَّكَ تَارِكُ م بَعْضَ مَا یُوحَی إِلَیْكَ وَ ضَآلِقُ م بِهِ ی صَدْرُكَ أَن یَقُولُواْ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَیْهِ كَنزٌ أَوْ جَآءَ مَعَهُ و مَلَكٌ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِیرٌ وَ اللَّهُ عَلَی كُلِّ شَیْ ءٍ وَكِیلٌ». ورواه أبوالجارود، عن أبی جعفر مثله. [وقال الحاكم الحسكانی:] حدّثنا أبوالفضل علیّ بن الحسین الحافظ، عن القاضی أبی الحسین محمّد بن عثمان بن الحسن النصیبی، وقال: حدّثنی أبوبكر محمّد بن الحسین بن صالح السبیعی، عن علیّ بن جعفر بن موسی، عن جندل بن والق، عن محمّد بن عمر، عن عبادة، عن جعفر بن عبادة، عن أبیه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «سألت ربّی خلاص قلب علیّ وموازرته ومرافقته فأعطیت ذلك»، فقال رجل من قریش: لو سأل محمّد ربّه شیئاً فیه صاع من تمر كان خیراً له مما سأله! فبلغ ذلك النبیّ فشق علیه، فأنزل اللَّه تعالی: «فَلَعَلَّكَ تَارِكُ م بَعْضَ مَا یُوحَی إِلَیْكَ وَ ضَآلِقُ م بِهِ ی صَدْرُكَ».

    5. الدرّ المنثور، ج 3، ص 324.

      ورواه ابن مردویه علی ما رواه السیوطی فی مسند علیّ بن أبی طالب (ج 1، ص 202).

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 420، ح 928)، قال: أخبرنا أبوعبداللَّه الحسین بن عبدالملك، أنبأنا سعید بن أحمد بن محمّد، أنبأنا أبوبكر [محمّد بن عبداللَّه بن محمّد بن زكریا]الجوزقی، أنبأنا عمر بن الحسن بن علیّ، أنبأنا أحمد بن الحسن الحرار، أنبأنا أبی، أنبأنا حصین بن مخارق، عن ضمرة، عن عطاء، عن أبی اسحاق، عن الحارث، عن علیّ قال: رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علی بینة من ربّه، وأنا شاهد منه.

      وروی ابن الجوزی فی تذكرة الخواص (ص 25)، قال: قوله تعالی: «أَفَمَن كَانَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ی وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ» ذكر الثعلبی فی تفسیره، عن ابن عباس أنّه علیّ علیه السلام. ومعنی «وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ» أنّه أقرب الناس إلی رسول اللَّه صلی الله علیه و آله.

    6. الدرّ المنثور، ج 3، ص 324.

      ورواه ابن مردویه كما فی روح المعانی (ج 12، ص 25).

    7. الدرّ المنثور، ج 3، ص 324، قال فیه: أخرج ابن أبی حاتم، وابن مردویه، وأبونعیم فی المعرفة، عن علیّ....

      ورواه ابن مردویه كما فی مسند علیّ بن أبی طالب (ج 1، ص 202) وروح المعانی (ج 12، ص 25).

      ورواه الطبری فی تفسیره (ج 12، ص 11)، قال: حدّثنی محمّد بن عمارة الأسدی، قال: حدّثنا رزیق بن مرزوق، قال: حدّثنا صباح الفراء، عن جابر، عن عبداللَّه بن یحیی، قال: قال علیّ رضی الله عنه: ما من رجل من قریش إلّا وقد نزلت فیه الآیة والآیتان، فقال له رجل: فأنت فأی شی ء نزل فیك؟ فقال علیّ: أما تقرأ الآیة الّتی نزلت فی هود: «وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ».

    8. مفتاح النجا، ص 40.

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 102).

    9. مسند علیّ بن أبی طالب، ج 1، ص 426.

      ورواه ابن مردویه كما فی توضیح الدلائل (ص 160) ولیس فیه: «فقال: ما من رجل من قریش جرت علیه المواسی الا وقد نزلت فیه طائفة من القرآن». وفیه: «ما سبق لنا أهل البیت علی لسان النبیّ».

      ورواه ابن مردویه كما فی كنز العمّال (ج 2، ص 434)، وفیه: «ما سبق لنا اهل البیت علی لسان النبیّ».

      ورواه ابن المغازلی فی مناقب علیّ بن أبی طالب علیه السلام (ص 270، ح 318)، قال: أخبرنا أبوطاهر محمّد بن علیّ ابن محمّد البیّع مكاتبة، حدّثنا أبوأحمد بن أبی مسلم الفرضی، حدّثنا أبوالعباس ابن عقدة الحافظ، حدّثنا یحیی بن زكریّا، حدّثنا علیّ بن یوسف بن عمیر، حدّثنا أبی، قال: أخبرنی الولید بن المسیب، عن أبیه، عن المنهال بن عمرو، عن عباد بن عبداللَّه قال: سمعت علیّاً یقول: ما نزلت آیة فی كتاب اللَّه- جلّ وعزّ- إلّا وقد علمت متی نزلت؟ وفیم اُنزلت؟ وما من قریش رجل إلّا وقد نزلت فیه آیة من كتاب اللَّه تسوقه إلی جنّة أو نار. فقام إلیه رجل فقال: یا أمیرالمؤمنین فما نزلت فیك؟ فقال: لولا أنّك سألتنی علی رؤسی الملأ ما حدّثتك، أما تقرأ: «أَفَمَن كَانَ عَلَی بَیِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ی وَ یَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ»؟ رسول اللَّه صلی الله علیه و آله علی بینة من ربّه، وأنا الشاهد منه أتلوه وأتبعه. واللَّه، لأن تعلمون ما خصنا اللَّه عزوجل به أهل البیت أحبّ إلیّ ممّا علی الأرض من ذهبة حمراء أو فضة بیضاء.